المرسكاوي نوع من الموسيقى أصله مدينة
مرزق بفزان في جنوب ليبيا التى كانت الرابط بين حضارة العرب والأمازيغ في
الشمال وحضارة وتراث أفريقيا في ليبيا
نشأ المرسكاوي من بين هذا المزيج المكون من الفصاحة الشعرية البدوية والموروث الأفريقي الاسود
والغناء الطرابلسي واكثر المناطق التي شهدت تطورا بهذا الفن في الوقت
الحاضر مدينة البيضاء (ليبيا) والمنطقة الشرقية من ليبيا عموما .
أغانى المرسكاوي كانت تؤدى عبر لحن محلي علي مقام متعارف عليه، وقد تميز
المرسكاوي بعنصرين غير عضويين يدخلان في تركيبته أولهما ما يشبه الموال
المصري او العراقي في المقدمة مصحوبا بموسيقى الديوان –(السلم الذي يبنى
عليه المتن الاساسي) - وفيه يتم التهيئة للمغني للدخول في الاغنية،
وثانيهما ما يطلق عليه شعبيا "التبرويلة" وهي حركة سريعة عند نهاية الاغنية
تكون في الديوان الأصلي لللاغنية وكلماتها او في ديوان مغاير، لكن لها
ايقاع رقصي يوصل الي التسليم النهائي للاغنية.
ومن مشاهير مغني هذا
الفن في ليبيا:على الجهاني وشهرته (اعليويكة)، عبدالجلبل القندوز وشهرته (
عبدالجليل الهتش )، مهدي البرعصي، مفتاح بو حليقة، الفونشه. وضمن وصلة
غنائية لسيف النصر على العود
الفنان : سيف النصر:
1.اغنية جابك منام اليل و انا غافي , جدد جروح الموح زاد ريافي
2.اغنية سبحان اللي هنتك هاونتيني , جيتك بعد ولعات و نسيتيني
الفنان : عبد الجليل عبدالقادر
طول عمري مخلص يا غالي قلبي و روحي معاك
من غيرك ما عندي والي في الدنيا يسواك
ارجع صافيني ليش تجافيني و انا نهواك